القتل مُكَلِفُ، أحياناً
كما لو أنه لا يكفي أنهم يقتلون الحيوانات في الشوارع! لا، بل يستوردون السموم ب 2 مليون جنيه سنويا.. مازلت أذكر صوت طلقات الرصاص وأنا طفلة حين تقوم البلدية بقتل الكلاب
لقد أصبحنا نعتمد القسوة والهمجية والغباء أحيانا لمعالجة أبسط مشكلاتنا
“إحدي منظمات حقوق الحيوان نظمت ورشة عمل حول عملية التعقيم الجراحي كبديل فعال للسيطرة علي الحيوانات الضالة، بالتعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية. وطالبت ورشة العمل الجهات الحكومية المختصة بتطبيق عملية التعقيم الجراحي بدلاً من التسميم أو القتل، وإنشاء شرطة خاصة للرقابة البيطرية بالتنسيق مع وزارة الداخلية.
وأكد أحمد الشربيني رئيس الجمعية المصرية لأصدقاء الحيوان في تصريحات لـ«المصري اليوم» أن الدولة تنفق حوالي مليوني جنيه سنوياً علي استيراد السموم التي تستخدم في قتل الحيوانات الضالة، مؤكداً أن التعقيم يوفر هذه المبالغ، وأضاف أن الاتحاد النوعي لجمعيات رعاية الحيوان طالب الدولة بدراسة إضافة مادة الرفق بالحيوان في المناهج التعليمية.
ودعا إلي المزيد من الإجراءات الخاصة بالرفق بالحيوان لدعم السياحة الوافدة إلي مصر وإعطاء صورة جيدة وحضارية عن معاملة المصريين للحيوانات، وطالب الشربيني كلاً من الأزهر والكنيسة بالاستمرار في عرض الموضوعات الخاصة برعاية الحيوان والرفق به في خطب الجمعة والأحد وعرض مشروع قانون الرفق بالحيوان علي الجهات التشريعية لإقراره والبدء في تنفيذه.”
من المصري اليوم
علي فكرة انا نشرت مرة ان في وزير استرالي سوف يزور مصر بسبب المعاملة السيئة للبهائم عند الذبح اللهم اكرم حيوانتنا وبهائمنا بالجنسية الاسترالية
http://orwa.blogspot.com/2006/02/blog-post_27.html
Comment by الافغاني — 2006/11/08 @ 18:38
نورا، الرفق بالحيوان ما ينفعش فى بلادنا الحقيقة
اساسا مافيش رفق بالانسان عشان يكون فى رفق بالحيوان.. دا من حيث المبدأ
وفى رايي ان الكلاب الضالة لازم تقتل!
اظن فى البلاد المتحضرة اللى بتنادى بالرفق بالحيوان ما عندهاش الكم دا من كلاب الشوارع! يا بنتى انا ماكنتش اقدر امشى فى الشارع بتاعنا الا مع حد “رجل كبير”!!! وصوت نباحهم طول الليل.. لاء…. دا كان عذاب يومى..
والله ما ارتحنا الا لما جت البلدية و قتلت اغلبهم..
فا يامى توحدوا جهودكم و تعملوا فنادق خمس نجوم للكلاب الضالة (عشان يبعدوا عن شوارعنا، وفى الحالة دى اطالب بعمل فنادق خمسين نجمة للرفق باولاد الشوارع بالتساوى بما انهم ابناء شوارع واحدة).. او الحل المتبع حاليا… الكلاب الضالة… تقتل
Comment by لستُ أدرى — 2006/11/09 @ 1:07
الناس اللي بتنادي بقتل الكلاب الضالة، لو فاكرين القاهرة فيها مشكلة فئران و عرس استنوا بس لما نخلص على الكلاب كلها و أنتوا تشوفوا، و وقتها افتكروا أن بعد الفئران بيجي الفارس الرابع.
Comment by Alaa — 2006/11/10 @ 5:40
I saw you on Al-Jazzira and I actually imparessed by what you doing, i hope to find somehow to contact you in person, I want to add; Well-done and best of luck in what you doing; I’ll find you; and I totally agree with you about animals rights issue; regards; Ihab;
Comment by Ihab — 2007/02/09 @ 1:33
لا أتفق معك (لستُ أدرى) في قولك: “وفى رايي ان الكلاب الضالة لازم تقتل!” : في الدول المتحضرة يجدون حل للمشاكل من جذورها بما يتناسب مع حقوق الكائنات و العقل و المنطق.
ihabelmougy@gmail.com
Comment by مـــوجـــي — 2007/02/09 @ 1:39
لماذا ننسى دائما ان هذه هى مخلوقات الله مثلنا تماما لهل حقوق والتجنى عليها لا يرضى الله ، ولماذالا يكون هناك بدائل متحضرة أخرى فكل دول العالم كانت لديها تلك المشكلة ولم يلجاءوا لهذا الاسلوب الهجى المتوحش . وأسأل كل من يقول بقتلهم هل وقف مرة واحدة ليشاهد تلك الكائنات وهى تموت وما يحدث لها وكيف تتألم قبل أن تصل للنهاية.
Comment by ةمنىj — 2007/03/21 @ 19:04
[…] Nora Younis » القتل مُكَلِفُ، أحياناًإحدي منظمات حقوق الحيوان نظمت ورشة عمل حول عملية … اساسا مافيش رفق بالانسان عشان يكون فى رفق بالحيوان.. دا من … norayounis.com […]
Pingback by شبكة القمر » Blog Archive » الحيوان رفق بالحيوان — 2007/05/08 @ 17:00
ربما يتبادر في أذهانكم مما سيأتي إننا المهتمون بقضايا الرفق بالحيوان مدللون.. و لا نراعى الرفق بالإنسان الذي هو في حاجة ماسة و ملحة..
لا يا سيدي فالذي يعطى جزء من وقته للرفق الحيوان طبيعي أن يعطى أكثر وقته للرفق بالإنسان.. و لسنا بصدد الإعلان عن سبل مساعدة الناس لآن ذلك يكون بسرية لنبل الهدف. أما الحيوان.. فالمناداة بالإحسان للحيوان و الرفق به و عدم القسوة إنما هي من سمات الإنسانية….
مقدمه:
كما أن احترام النفس هو أساس عقيدتنا لفوله تعالى “و لا تفتلوا النفس التى حرم الله الا بالحق و من قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا” و عرج الى قتل الحيوان و الاساءة اليه مستشهدا بقصة امرأة دخلت النار فى هرة عذبتها و لم تطعمها و أيضا فى قتل الكلاب و التخلص منها ز ذلك لحديث شريف يقول قيه الرسول صلى الله عليه و سلم “لولا أن الكلاب أمة من الأمم لأمرت بقتلها” و لقوله تعالى “و ما من دابة فى الأرض و لا طائر بجناحيه الا أمم أمثالكم”
طالعتنا الأهرام الموقرة في الصفحة الأولى من إصدار الجمعة..ب12 سطر كل سطر 5 كلمات تحت عنوان: لجنة الفتوى بالأزهر تبيح قتل الكلب الضال “العقور”..و اعتبرت ذلك واجب شرعي و استثنت من ذلك 3 فئات: كلاب المنازل، الصيد، الحراسة..
ما هو الكلب العقور؟ اتصلت بالفتاوى على رقم 107 و سألت ما هو الكلب العقور.. جائتنى الإجابة رقم مسلسل: 970820 نصها: الكلب العقور هو الكلب الجارح؟
ما هو الكلب الجارح؟ بحثت في موقع القرضاوى فوجدت الآتي:
الحيوان الجارح الذي يقبل التعليم كالكلب والفهد من سباع البهائم، والباز والصقر من سباع الطير. قال تعالى:{ قل أحل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله} المائدة: 4.
إذن: القارىء العادي الذي ليس في متناوله البحث عن معنى “العقور” ثم البحث عن كلمة “الجارح” قد يقع في غلط كبير بسبب عدم وضوح الفتوى.. ملحوظة: الأهرام في نفس الصفحة أعطى عنوان “المحكمة تقضى بالتفريق بين هند و الفيشاوي الصغير من زواج فاسد” ثلاث أضعاف المساحة التي أعطتها للفتوى التي أصفها بالمبهمة
سريعا أود أن أشير إلى عدة نقاط:
أولا: يقول الأمام الشافعي ” رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب ”
الفتاوى قابلة للخطأ.
ثانيا: ما القول في الوقف الخيري وأثره في تاريخ المسلمين بقلم القرضاوى الذي ورد فيه:
ولنقرأ هنا فقرات من بيان وزير الأوقاف المصري الشيخ أحمد حسن الباقوري، الذي ألقاه في مجلس الشعب المصري، مبينا مآثر الوقف الخيري الإسلامي.
قال رحمه الله: (ولقد تأخذ أحدنا الدهشة – وهو يستعرض حُجَج الواقفين – ليرى القوم في نبل نفوسهم، ويقظة ضمائرهم، وعلوِّ إنسانيتهم، بل سلطان دينهم عليهم: يتخيَّرون الأغراض الشريفة التي يقفون لها أموالهم، ويرجون أن تنفق في سبيل تحقيقها هذه الأموال.
وربما استشرفت النفوس إلى أمثلة من هذا البرِّ يعين ذكرها على تفصيل هذا الإجمال. فإلى هذه النفوس المستشرفة نسوق هذه الأمثلة:
وقف الكلاب الضالَّة
وهو وقف في عدَّة جهات يُنفق من رَيعه على إطعام الكلاب التي ليس لها صاحب، استنقاذًا لها من عذاب الجوع، حتى تستريح بالموت أو الاقتناء.
الوقف على القطط التي لا مؤوي لها
ومما ذكره الأستاذ الدكتور السباعي في كتابه (اشتراكية الإسلام): وقف رعاية الحيوانات الأليفة التي لا تجد مَن يطعمها، كالقطط – ولا سيما المصابة بالعمى منها – مثل (بيت القطط) الذي قال: إنه كان إلى عهد قريب موجودا في سوق (ساروجة) بدمشق، وكان فيه ما يزيد على أربع مائة قطة من الفارهات السمان [9]!!
وهكذا سلك الواقفون كلَّ مسالك الخير، فلم يدعوا جانبًا من جوانب الحياة، دون أن يكون للخير نصيب فيه.
وهم بهذا إنما يصدرون عن إحساسات إنسانية عميقة، تنفذ إلى مواطن الحاجة التي تعرض للناس في كلِّ زمان ومكان. بل هي لم تقتصر على الإنسان، حتى شملت الطير والحيوان!!
ولا شكَّ أن العقيدة هي صاحبة الفضل في خلق هذه الأحاسيس الرقيقة، وإيقاظ تلك المشاعر السامية التي تنبَّهت لتلك الدقائق، في كلِّ زاوية من زوايا المجتمع، وكلِّ منحى من مناحي الحياة. ولم يكفِهم أن يكون برُّهم مقصورًا على حياتهم القصيرة، فأرادوها صدقة جارية، وحسنة دائمة، يُكتب لهم أجرها ما بقيت الحياة، وبقي الإنسان.
ثالثا: لا يمكن بأي حال من الأحوال أن أقتنع بتطويع الحديث النبوي الشريف “لا ضرر و لا ضرار” لقتل خلق الله. فبتعاليم الإسلام: عواطف خيِّرة، ومشاعر إنسانية نبيلة، تفيض بالخير والبرِّ، وتتدفَّق بالرحمة والإحسان،
رابعا: : ليس كل كلب ضال عقور و نحن المسئولين حكومة و شعبا بسبب عدم الرعاية و عدم تطبيق أصول و مبادىء الإسلام في التخلص من نفاياتنا.. و عدم التعاون مع الجمعيات الخيرية المختصة التي قدمت عرضا للحكومة بتولي مشروع ضخم لتعقيم الكلاب الضالة و اخصائها دون تحميل الدولة أى ميزانية.
Comment by dina zulfikar — 2007/11/06 @ 12:38
Killing homeless stray dogs is haram
call 107
Dar Al Eftaa
question 821881 and the answer is
KILLING STRAY PEACEFUL DOGS IS HARAM
BY HIS EMINENCE THE MOFTI
Comment by dina zulfikar — 2007/12/01 @ 9:24
انا عايز بس ااولكم ان بره الكلاب الضاله مبتتاتلش بيخدوها فى بيوت الرعايه تتربي لحد متموت او لو حد عايز يتبناها تمام مش يقتلوها بس مش ده الى انا جاى اتكلم عنو انا جاى اتكلم عن حاجه هتجننى من يومين شوفت على قناه (o_tv)برنامج جايب ناس بتخانئ الديوك الهندى مع بعض انا بروح وبشوف الى بيحصل تلاءى ديك عينه تروح وتانى ممكن يموت وتلاءى مدبحه لا والى هيجننى المزيعه واقفه فرحانه ومسضيفه الناس دول وال ايه عايزين يعملو نقابه لييييييييييييييييييييييييييه حرامممممممممممممممممممم عليكو فين اى مسءول شاف الكلام ده احنا مش بني ادمين سدءونى يلا منهم لله انا سايبهلهم ومسافر عشان مجنش اروح اعيش مع البنى ادمين الى بتحس
Comment by adriano — 2007/12/20 @ 18:40