2005/12/13

هل هناك رفض شعبي مصري لاسرائيل؟

Egypt,Middle East,Politics,بالعربي — نورا @ 16:48

تحت عنوان مصر: مؤتمر الكويز الثاني نشرت جريدة الحياة في عدد الثلاثاء 13 ديسمبر 2005
ما هو موقفنا بالضبط؟

في أول لقاء مصري – اسرائيلي رسمي يضم خبراء ومسؤلين من الجانبين لمناقشة التعاون في شأن اتفاق الكويز، تبدأ في القاهرة اليوم أعمال المؤتمر الثاني للمناطق الصناعية المؤهلة”الكويز” ويستمر لمدة يومين برعاية وزارة التجارة الخارجية والصناعة وبمشاركة أربعمائة خبير مصري واسرائيلي وأمريكي وتركي وأردني. ن

 

والى هذا الخبر الصغير الذي لم تنشره أية صحيفة مصرية ولا حتى المصري اليوم، أود اضافة أن المؤتمر يعقد بفندق سميراميس انتر كونتننتال

هناك أيضا تساؤل يؤرقني منذ فترة.. هل هناك رفض شعبي مصري حقيقي لاسرائيل؟
اذا كانت الاجابة بنعم فهل هذا الرفض منظم؟
هل يعني ذلك أن هناك رفض لاتفاقية السلام؟
ثم هل هناك رفض للتمثيل الدبلوماسي؟
وأخيرا، هل هناك رفض شعبي لاتفاقية الكويز؟؟

عذرا، ولكني سمعت عن من تشملهم اتفاقية الكويز من رجال الأعمال والعمال بأنه ما يهمهم هو لقمة العيش فقط. أما باقي الخلافات فقد سقطت بالتقادم وعلينا الآن النظر للمستقبل

كثيرا ما نقول أن الحكومات والأنظمة لا تمثل الشعوب وخاصة حكومتنا في مصر.. أنا أحاول أن أفهم الآن ما هو موقف الشعب؟ وما الذي يفعله الناس ازاء معتقداتهم وخاصة مع تقدم الزمن وظهور أجيال جديدة لم تكن أبدا جزء من القومية العربية، والصراع العربي الاسرائيلي ولم تعاصر أيا من الحروب بل على العكس، تنشأ وتترعرع في ظل محطة ميكروباص السلام و التعاون الاقتصادي المشترك

هل اسرائيل عدو؟

23 Comments »

  1. هتعرفي اجابة سؤال زي ده ازاي؟

    من غير مناخ ديمقراطي و أدوات و مؤسسات استطلاع رأي؟

    يمكن لما عدد المدونات المصرية يوصل زي ايران (فوق ال120,000 مدونة فارسية نشطة) نقدر نعرف.

    أتصور أن بالنسبة لقطاع كبير الصراع صار ديني و بالتالي المسألة مسألة يهود و مسلمين و بس

    بالنسبة لقطاع تاني مفيش عداوة بايتة و مشتعلة ولا حاجة.

    أنا شخصيا أفضل التعامل مع الاسرائليين على أنهم بشر فيهم الكويس و الوحش خصوصا اللي اتولد هناك.

    Comment by Alaa — 2005/12/13 @ 18:30

  2. هو الحقيقة فيه رفض مثقفين

    لكن مفيش حاجة اسمها رفض شعبي
    لان ببساطه مفيش حاجة اسمها شعب

    دى كلمة مثقفين و قومجيه

    Comment by EBLES — 2005/12/13 @ 21:42

  3. أنت ما رأيك يا نورا؟ هل إسرائيل عدو؟

    Comment by عمرو غربية — 2005/12/13 @ 23:14

  4. يا ابليس بغض النظرـ نورا تقصد ايه الأراء المنتشرة وسط من يحملوا الجنسية المصرية أو من يعيشوا في الأراضي المصرية.

    طبعا ستتنوع الأراء لكن هل فيه خطوط عريضة يندرج تحتها اراء الأغلبية؟ و لا هل الأغلبية مش مهتمة بالموضوع اصلا و هكذا

    سؤال له معنى بغض النظر عن تقييمك لكلمة شعب، عمليا كلنا متدبسين في الكيان القانوني الجغرافي اللي اسمه مصر و فينا ناس كتير بتتعامل على أساس أن الكيان ده المفروض يكون ديمقراطي و بالتالي مهم رأي الفئة اللي اسمها مواطنين.

    Comment by Alaa — 2005/12/14 @ 1:11

  5. السؤال الصدمة ..اعترف انة كان بالنسبة لي كذلك.. فلم اتصور ان هناك من يمكن ان يضع مثل هذا السؤال موضع المناقشة ,او ىصل بة الحال لوصف السلام بانة ميكروباص ..وكلعت الصدمة الاكبر ان السؤال صادر من فتاة تؤكد انها يسارية وتتظاهر من اجل الانتفاضة الفلسطينية وتتالم من عذاب اهلة في معبر رفح وتعلم كثير من الحقائق عن هذا الشعب الذي اختار الخيار العسكري لكي يخطف ارضا فلسطينية بقوة السلاح ويشعت المعارك تحت ظن خاطئ ان الحرب قادرة علي ان تصنع منهم دوتة .سؤالك لم افهمة .فهت تبحثين عن جواب ام انكي تحاولين نقد ما يحدث ام ان هناك بلبلة في افكارك او انك غير قادرة علي ادراك الحقيقة او التعامل معها . فاسرائيل هي الدولة التي احتلت ارضا مصرية وشنت علينا الحروب الي ان تم لنا النصر واستعدنا كل شبر من اراضينا في السبعينات والثمانينات . فهل يمكن ان ننسي ذلك وتصبح هذة الدولة صديقة او نسال سؤالك .اعلم ان الاتفاقيات التي وقعت بين مصر واسرائيل تعني الكثير ولكنة علي المستوي السياسي فقط اما علي المستوي الشعبي امر اخر فالشعب المصري لايزال يتذكر دماء اطفالة في بحر البقر وجثث رجالة في ابو زعبل ورائحة الهدم والتدمير عالقة بالاذهان لدي ابناء محافظات القناة من قصف الفانتوم فشردت الاطفال والعجائز ..اسرائيل ستظل الدولة العدو لنا حتيولو كانت هناك اتفاقيات سلام .

    Comment by amr rafat elkhayat — 2005/12/14 @ 23:07

  6. مبارك ده أصلا خائن.. بيعملهم اللي هما عايزينه علشان يفضل متبت في مكانه.. مصر هييجي عليها الدور بعد سوريا ولبنان وايران.. لكن هوه مش همه.. كل اللي يفرق معاه أن الفترة بتاعته تخلص من غير حرب.. واسرائيل دي مش هتتلم الا بحرب عشرين سنة زي حرب الاستنزاف كده.. والله ساعات باقول أنا نفسي مصر تنضرب بقى ونخلص.. أصل الحرب هتكشف الفاسد من الصالح.. هيبقى فيه تضامن والناس هتفوق.. ده ربع البلد دلوقتي حرامية.. أنا بقالي خمستاشر سنه شغال سواق تاكسي.. كنت زمان أشتغل أربعة ساعات في اليوم و أجيب رزقه.. دلوقتي ولا حتى سبع ساعات بيجيبوا حاجة.. والشوارع زحمة والناس شايله الهم..

    لأ مانتخبتش.. وحتى لو عندي بطاقة انتخابية ماكنتش هانتخب.. دول كانوا بيشتروا الأصوات قدامي وأنا قاعد عالقهوة.. التغيير عمره ما هييجي من الصندوق.. لازم الجيش ينزل.. انقلاب عسكري جديد.. وساعتها نوقف بقى الخصخصة اللي موديانا في داهية ونحاكم علاء مبارك اللي ناهب البلد
    طب يفتكروا كده أحداث الأمن المركزي.. والله الضباط كانوا يقلعوا البدل الميري في الشارع من الخوف.. أهو احنا عايزين الجيش ينزل كده

    المتحدث موظف في مجمع التحرير صباحا وسائق تاكسي متهالك مساءا.. أب لمريم، ستة سنوات، وعبد الله، اثني عشرة سنة.. مرتبه أربعمائة وثمانون جنية.. ايجار الشقة مائة وخمسون جنيه في الشهر ودروس عبد الله مائة وعشرون في الشهر ومصروف الأولاد جنية في اليوم.. الزوجة كانت تعمل الى أن أصبحت تكلفة المواصلات الى عملها أكبر من المرتب

    لولا التاكسي ده الواحد كان موت نفسه أحسن.. احنا كده يا دوب عايشين

    Comment by Nora — 2005/12/15 @ 0:59

  7. نعم بالتأكيد.. أنا موافق تماما على اتفاقية السلام والتمثيل الدبلوماسي ومؤيد جدا لاتفاقية الكويز.. ولكن هذا لا يعني أني متجاهل للفلسطينيين وحقوقهم في المقاومة.. ولا يعني أيضا أن الحكومة المصرية تمثل الشعب.. النظام في مصر فاشي وغير ديموقراطي وهو يتخذ قرارات أحيانا توافق قناعاتي وغالبا لا تمثلها ولكن آليات تمثيل الشعب غير موجودة أصلا.. وان وجدت فهناك مشكلة أن الناس تعبر عن آرائها كجزء من قطيع أو تحت تأثير الاعلام الموجه.. وعموما يجب أن نأخذ من لديه قناعة مبنية على معلومات حقيقية ورأي متعمد

    المتحدث شاب حاصل على ماجستير من جامعة أمريكية وينتمي للشريحة العليا من المجتمع

    Comment by Nora — 2005/12/15 @ 1:10

  8. أؤمن باتفاقية السلام وبالتمثيل الدبلوماسي.. فالمقاطعة وصم الآذان لن تسفر عن شيء ولن تحقق مكاسب.. كما أن الحوار لا يجب أن يكون على المستوى الحكومي فقط.. بل الشعبي والفردي.. لأن الحكومة لا تمثل الشعب ولا تشركه بشفافية في صفقاتها.. علينا أن نعرف بأنفسنا بدلا من استقاء المعلومات من حكوماتنا ووسائل اعلامنا
    أنا ضد اتفاقية الكويز لأنها لا تحقق مكاسب حقيقية لا للمصريين ولا للفلسطينيين.. علينا بناء ودعم الاقتصاد الفلسطيني أولا قبل التحدث عن أي تعاون اقتصادي مع اسرائيل

    المتحدثة فتاة مهتمة بدراسات السلام وحركات نبذ العنف

    Comment by Nora — 2005/12/15 @ 1:17

  9. نعم هناك رفض شعبي ولكنه غير منظم ومهدد بالانحسار في رفض طائفي لليهود

    نحات وفنان تشكيلي مصري

    Comment by Nora — 2005/12/15 @ 1:19

  10. بدون ان اغضب إبليس بحديثي عن الشعب .. فإن أي استطلاع رأي سوف يجري بهذا الشأن … في توقعي سوف يكشف عن رفض أغلبيسة ساحقة من ” أفراد ” الشعب للتطبيع مع إسرائيل
    هذا الرفض في توقعي أيضا في أغلبه عاطفي و غير عقلاني و مؤسس علي كراهية عمياء لليهود بوصفهم يهودا

    و هذا الرفض يجب ترشيده من وجهة نظري ليصبح رفضا للمارسات استعمارية عنصرية و احتلال ارض شعب اخر و اذلاله
    بغض النظر عن دين اصحاب هذه الممارسات

    انا متفق مع علاء في ضرورة تجديد الموقف من التطبيع ..لان اجيالا الان نشات في اسرائيل و لا تعرف غيره وطنا
    ومن منظور انساني يجب الا نتجاهل حق هذه الاجيال في الحياة , و يجب لا نضيفهم طرفا في معسكر الاعداء تلقائيا بعمليات انتحاري عشوائية
    يحتاج النضال في فلسطين – الذي أويده بشكل مبدئي – الي رؤية اكثر انسانية و مشروع سياسي لحل القضية يتوازي مع المقاومة المسلحة لكيلا تسقط الأخيرة في حفرة ابراء الذمة بالموت اوندخل دوامة الاقتتال العبثي بلا هدف محدد
    نحتاج ايضا الي سماع صوت نورا التي تفتح دائما النقاش ثم تتركنا

    Comment by عمرو عزت — 2005/12/15 @ 4:36

  11. توضيح
    قفزت في التعليق السابق بفعل تداعي الافكار من التطبيع الي المقاومة
    ما اردت قوله بشأن التطبيع
    اني متفق مع علاء في ضرورة تجديد الموقف من التطبيع ..لان اجيالا الان نشات في اسرائيل و لا تعرف غيره وطنا .. و يمكن ان يكونوا شركاءا في حل القضية بوصفهم اطرافا في جهات معارضة للسياسات الصهيونية او ناشطين حقوقيين او غير ذلك
    يجب الا نحيل التطبيع لموقف عقائدي يسد الباب امام طرق تبتغي حلا انسانيا للقضية الفلطسينية التي ا اصبحت مأزقا تاريخيا للفلسطينيين و ايضا مأزقا راهنا لأجيال يهودية من غير المهاجرين نشات في ظل اسرائيل كوطن أم
    من جانب اخر اؤيد التشدد في رفض التطبيع مع المؤسسات الرسمية الاسرائيلية كموقف اخلاقي من الاحتلال

    Comment by عمرو عزت — 2005/12/15 @ 4:48

  12. يا عمرو عزت وعمرو الخياط وعمرو غربية
    الموضوع متعلق بلخبطة داخلية عندي نشأت بعد سفري الأخير للبنان اللي ناوية أكتبلكم عليه قريب
    لبنان أول بلد عربي أزوره وتزامن سفري مع قصف الجنوب ومقتل ثلاثة من مقاتلين حزب الله ولكن خللي الكلام ده بعدين لما أحكيلكم الاول
    المهم أنه بالتأكيد هذه اللخبطة ناتجة عن نقص في المعلومات حول الصراع التاريخي وعن افتراضات وبالتأكيد هناك غيري أيضا لديهم افتراضات ولخبطة معلومات ومشاعر.. كما أن هناك منظمات وتنظيمات لها قول في هذا الصدد وعليها دور ولكنها ليست فاعله.. وعشان ملخبطش الدنيا أكتر باسكت وباسأل وبأسمع

    Comment by Nora — 2005/12/15 @ 14:26

  13. اكيد اسرائيل عدو
    انما اليهود لا

    Comment by taher — 2005/12/15 @ 23:58

  14. هاقولك حادثتين حصلولي
    أول واحدة سمعت عنها و موش متأكد مكن الخبر ، ان لما مصر مضت اتفاقية الكويز لأول مرة كانت مدينة المحلة الكبرى موش من ضمن المناطق الداخله في الاتفاقية ، بعدها بكام يوم نزل أهالي المحلة متظاهرين في الشوارع و مطالبين بتطبيق الكويز في المحلة (الكويز يا رشيد الكويز يا رشيد) كانت هتافاتهم
    الحادثة الثانية متأكد منها لأنها وقعت أمامي ، كنت أعمل في مزرعة ضخمة لأحد رجال الأعمال المصريين ، كانت الزراعة هناك تتم بطريقة نسميها الزراعة الحيوية ، بدون استخدام أي أسمدة أو كيماويات ، المافجأة أن المهندسيين الزراعيين في هذه المزرعة كانوا اسرائيليين ، أصابني هذا بالحزن الشديد ، فالزراعة هي حرفة المصري الوحيدة منذ مئات السنيين ، و مع ذلك فشلنها في تطويرها و أصبحنا نستعين بلاسرائيليين ،
    بالطبع هناك تقبل شعبي للاسرائيليين

    Comment by spring — 2005/12/17 @ 0:32

  15. هذه هي اللخبطة
    لدي فرضية هنا تقول أن كل من ولد على هذه الأرض له الحق فيها كوطن.. ولدي فرضية أخرى تقول أن الأجيال الجديدة من الجانبين المصري والاسرائيلي وخصوصا التيارات العلمانية منهما سيكونان أكثر قدرة على صنع سلام حقيقي.. ولدي تحليل يقول أن الموقف السياسي المصري الداخلي مرتبط بشكل مباشر مع الدور المصري في فلسطين.. جزء مهم من بقاء مبارك على مقعده هو الدعم الدولي له مقابل ادارته لمحطة ميكروباص السلام والتطبيع الزراعي والصناعي واحتفاظه وحده هو وعمر سليمان والباز بكا المفاتيح والخيوط.. أمريكا والمجتمع الدولي لن تدعم القوى العلمانية واليسارية لأنها ضد اسرائيل والتطبيع.. هذه فقط حقيقة.. ن

    طيب خلينا بقى نبص على التطبيع ده هنلاقي اننا بنرقص على السلم.. يعني لو سياسة الدولة هي التطبيع يبقى ليه اللي يسافر فلسطين أو اسرائيل يجب أن يمر على المخابرات المصرية أولا، ثم يأخذ الفيزا الاسرائيلية من السفارة اللي عند كوبري الجامعة، وبعد ما يرجع مصر يفضل تحت المراقبة خمسة وأربعين يوم كأنه جاسوس؟؟

    طيب نبص على الاعلام بتاعنا.. المفروض أن الحكومة عايزة تطبيع ومع ذلك مؤتمر زي بتاع الكويز ده محدش بيتكلم عنه وكأنه مادة غير اخبارية.. وفجأة يفاجأ الشعب – لامؤاخذة يا ابليس- بأن المرحلة التانية للكويز ابتدت ومصانع المحلة -ضمن غيرها- انضمت أيضا للاتفاقية..ن

    طيب مش احنا بنقول فيه رفض مثقفين؟؟ هما فين دول بقى؟؟ ليه ما بيشتغلوش على القضية دي رغم أنه من المعروف أن كان فية تنظيمات قوية وقت الانتفاضة قدرت تجمع أفراد وتيارات كتير ورغم أنه القضايا الخارجية (احتلال العراق – الانتفاضة) هي التي أخرجت أكبر مظاهرات الى الشارع المصري وهي التي شهدت أول هتاف ضد مبارك وعلاء وجمال..ن

    يعني يا تبقى اسرائيل عدو ونشتغل على القضية دي يا تبقى دولة جارة وصديقة ويحلوا عننا بقى المخابرات وأمن الدولة..ن

    وعلى رأي علاء.. عايزين نبدأ التطبيع مع الفلسطينيين.. عايزين نسافر فلسطين.. غزة والضغة.. عايزين نشوف صناعات فلسطينية ونروج لها.. عايزين تصنيع مشترك.. عايزين نساعد في البناء.. عايزين نعدي من أم معبر رفح اللي مفتوح ديكور

    Comment by Nora — 2005/12/17 @ 2:54

  16. وردا على سؤال عمرو غربية.. اسرائيل لم تعد عدو مباشر كما كانت بالسابق.. ولكن النظام الاسرائيلي الآن وجهاز استخباراته تهديد للمنطقة بشكل عام وأعتقد أن لهم يد في انفجارات لبنان فهم مستفيدون منها بالتدخل الدولي والضغط على سوريا وحزب الله، كما أنهم موجودون داخل العراق وفقا لخبر نشرته الشرق الأوسط بداية الأسبوع الماضي.. لست ملمة ببنود اتفاقية السلام كي أتفق أو أختلف ولا يزال هناك لغط كبير حولها حتى الآن.. أؤيد التمثيل الدبلوماسي وأعترض بشدة على الكويز.. التطبيع بلوي الذراع هو أحد مظاهر خنوع النظام المصري الذي يستمد شرعيته لدى الغرب بالقيام بدور النخاس ما بين القضية الفلسطينية ومفاوضات التجارة العالمية

    Comment by Nora — 2005/12/17 @ 11:36

  17. First, sorry for commenting in English (don’t have an Arabic keyboard).

    Your post has touched me on a personal level. I’ve just been in Israel a few days ago. It was a business trip. As an Egyptian (moved to Canada), this experience made me ask myself the same questions you’ve included in your post. During my short visit there, I was filled with al kinds of emotions, none of which included hatred or animosity.

    “Is Israel our enemy?” What does this really mean? Are Israelis our enemies? Are Jews our enemies? Israel occupied Egypt and is still occupying Palestine? So is USA/England/France our enemy? Are Arabs our enemies? After all, they occupied Egypt.

    Who is the enemy? Do we really have to have one? For what? Could it be a means to become a scapegoat for our problems?

    If you ask me, I became more conviced than ever that WE are responsible for most of our problems. After my visit to Israel, I stopped by in Egypt to visit my family. The contrast was significant. I’m not referring to richness vs. poverty, but to democracy vs. dictatorship, modernity, increasing role of science & technology vs. the increasing role of “darwasha & shaawaza”.

    An Israeli told me that Israel’s worst enemy are the extremist Jews. I would say the same for us, and add ignorance, corruption and dictatorship to the mix.

    Comment by Kahramana — 2005/12/20 @ 17:32

  18. Ok, let me the devil’s advocate here for a second and ask a couple of questions:

    1) In 1948, did we attack the Jews or did they attack us first? Hmm..we did, for palestine sake and not Egypt’s. And we lost that war, claiming in kan fih asle7a fasdah, while there wasn’t any.

    2) In 1956, Israel joined a British French attack against Egypt, because of the nationalization of the Suez Canal and we were losing until the US and USSR called a cease fire. We claimed it as a political victory, but we definitely lost.

    3) Throughout the 1960’s the Egyptian Mukhabarat was funding and training palestinian resistance attacks from Ghaza against the Israelis.

    4) In 1967 our great socialist leader Gammal Abdel Nasser vowed to attack Israel and sink it in the sea. He moved the unprepared and underfunded egyptian army to Sinai and marched towards the Border even though the israelis didn’t even flinch in our direction. The Israelis responded in what’s known as the 6 days war and we got our asses handed to us with thosuends dead, ghaza and Sinai lost.

    5) In 1973, Sadat attacked Israel in the Yom Kippur war in an effort to regain back Sinai. While the attack was initially successful, the tide of the war shifted in the end and Israel ended up having its army- with the leadership of Sharon- 101 km from Cairo thanks again to a US cease fire. Our President claimed we had won anyway and ever since then we celebrate our victory in 6th of october, a victory that only exists in our history books and no where else. The reality we hate to face till this day is that we lost, even though we kind of acknoweldge it, because we didn;t get Sinai back through the war, but rather through that peace agreement we egyptians hate so much.

    Maybe the reason why egyptians hate Israel is because they always won against us? Maybe it’s because that they have a functioning healthy democracy and citizen’s rights to its citizens from day one, while we still don’t? Maybe its because they are far more advanced then us, with a stabler economy, despite the intifiadah and the regularly scheduled palestinain attacks?

    Maybe we hate them because they are the convenient hanger on which we hang all of our failures? Maybe we hate them because if it wasn’t for the “zionist conspiracy” we would have to actually admit our own failures and shortcomings? Could that be it? Or have something to do with it.

    I never bought the “we hate them because of what they do to our muslims palestinains brotehrs” crap for a second, because in reality we could care less about the palestinains. The biggest evidence of which is how we are not botehr at all about how they live in horrible conditions in refugee camps in arab countries? Or the fact that we don’t ever mention that the christian lebanese forces committed the Sabra and Shatla massacre, while we jump and holler all day about Sharon’s role in it?

    Not to mention, the muslim solidarity thing is suspect too, because we didn;t care as much about Bosnia or Herzgovnia. We are not protesting russia for what’s going on in chechnya, nor are we protesting how China has been killing its muslim population for years and demanding a chinese prodcut boycott. and we don’t stop going to thailand and the Philippines despite what happens to Muslims there. It’s not about Islam or muslims under attack at all, altough its a great excuse to hate them anyway.

    We hate them because we suck, pure and simple. Because we are poor losers. Because they have it better then us. Because a small country of barely 5 million people exists despite the efforts of 260 million arabs around it that want it destroyed. Because we, egyptians, claimed to be the tough men of the region, and we got our asses handed to us time and time again while the other arabs watched, did nothing except egg us on, and then made fun of us when we lost time and time again. But hey, we are the traitors of the cause, right? the Arabs will fight Israe till the last egyptians soldier, right?

    Maybe we hate them because they created an inferiority complex for every egyptian and we can’t admit it to ourselves?

    Who knows?

    Comment by The Sandmonkey — 2005/12/21 @ 15:33

  19. عفوا لكن جميع الاسئلة دي بديهيات واجاباتها هي
    نعم هناك رفض شعبي لاسرائيل وهناك رفض للتطبيع ولاتفاقية السلام تلك بديهيات
    الشعب المصري غير مسئول عن قرارات تم اتخاذها من قبل حكام نحن نعرف مدي حرصهم علي اليموقراطية!!!!!!!!!!!!!!!!!!! وأيضا حفنة المرتزقة الذين يحسبون مصالحهم وارصدتهم في البنوك ويبدونها علي مصلحة الوطن فنحن منهم ابرياء وللجيل الحالي ولمليون جيل قادم علي تلك الأرض الطاهرة اسرائيل ستظل عدو
    ملحوظة جرائم سرقة الأوطان لا تسقط بالتقادم

    Comment by mohamed — 2005/12/22 @ 3:20

  20. أكيد في مصر لما تلاقي الطفل المطوة في إيده وحاطط الكلة في علبة نيدو وماشي وسط الطريق مش داري بأي شيء وعقب سيجارة قده بشد فيه ويشده وتحس بنفسك جواها كسر يبقي أنت أكيد أكيد في مصر لو رحت الجامع ودخلت تصلي وخرجت في قلبك إيمان وتجلي وفجأة يحصل أزمة وما تلاقيش الجزمة وتروح حافي بعد العصر يبقي أنت أكيد أكيد في مصر هنا الشيوخ الصالحة هما المسجونين والمطرودين واللي عايشيين في البلدي النصابين والقلابين والرشوة هي الدليل والواسطة ملهاش بديل والأفراح مش دايمه وناس في الشارع نايمه وواحد عندة خمسين فصر يبقي أنت أكيد أكيد في مصر لما تلاقي النور دايما مقطوع والناس ياعيني هتموت من الجوع والموصلات زحمة ولافي فراخ ولا لحمة وفساد وخراب ملهوش حصر يبقي أنت أكيد أكيد في مصر لما تلاقي الصهيوني مستثمر علي أراضيك وتلاقي صناعتنا في تل أبيب لما تعيش في بلادك وتحس إن أنت غريب لما تلاقي الكويز وحاجات كتير بتغيظ وانت علي قفاك ختم النسر يبقي أنت أكيد أكيد في مصر لما تلاقي مجلس شعب وكلة حكومة لما تخش تصوت تطلع مضروب شومة لما تلاقي طواريء وبنئادمين مظلومة لما تلاقي الأمن أكتر من الناس والإكراه في حياتنا أساس لما تحس بظلم وعجز وقهر يبقي أنت أكيد أكيد في مصر لما يقولو مساواة ونلاقي معاناة لما يقولوا وحدة وتلاقي فتنة لما يعيشوه في عز وإحنا في أه لما يعدوا الكام مليار ومنعديش خط الفقر يبقي أنت أكيد أكيد في مصر اهل مصر والله دول ناس طيبين أهل شهامة وجدعنة ومأصلين واللي ماصص دمنا وبيعرنا ده صنف نادر قادر ملعون ليوم الدين ولو إتمسكنا بمبادئنا وعملنا حساب للخالقنا ووقفنا قصاد اللي خانقنا هنقضي علي أي فساد وهنرجع تاني للأمجاد وده هيبقي أكبر نصر وهنبقي أكيد أكيد في مصر

    Comment by 2n2n — 2005/12/29 @ 22:49

  21. لم تستعد مصر كل شبر من أراضيها مثلما يزعم نظام حسني مبارك الذي تمت في عهده آخر مفاوضات استعادة الأرض، لكنه استخدم هذا الموقف كعمود من أعمدة شرعيته التي امتدت إلى أكثر من فترة صلاحيتها، تماما مثل الضربة الجوية و الكباري.

    فكرة أننا نكرههم لأننا فاشلون يذكرني بأي خطبة لجورج بوش.
    و فكرة أن الإسرائيليين فيهم الكويس و الوحش تمقل بالنسبة لي تسطيحا سافرا!

    عندما قال أحمدي نجاد رئيس وزراء إيران أنه على الإسرائليين أن ينشأوا وطنا لهم في آلاسكا أو سيبيريا أن يشتروا مقاطعة في أمريكا كان في الواقع يذكرنا بالخيارات البديلة التي واجهتها الحركة الصهيونية منذ أواخر القرن التاسع عشر، و ليست بدعة و لا مبالغة و لا تستحق كل هذا الشجب العالمي الذي سارعت دول العالم بتسجيل أسمائها في قائمته.

    المهاجرون اليهود أغلبهم يهاجرون إلى إسرائيل طمعا في حياة أفضل! فهل هذا مبرر لتحويل حياة الفلسطينيين إلى جحيم؟ ألم يكن هذا هو المبرر الذي دفع الفقراء الروس إلى إدعاء أنهم يهود؟
    القلة التي تدفعها انتماءاتها الدينية فعلا للهجرة كان يمكن أن يستوعبوا في كيان دولة عربية، مثلهم مثل أي مهاجر أو مقيم شرعي في أي دولة طبيعية. هل أنا بحاجة للذكر القلة اليهودية التي تدفعها عقيدتها لرفض قيام دولة إسرائيل؟

    قبول جنسية دولة إسرائيل في حد ذاته هو فعل اعتداءعلى حق الفلسطينيين. وحدهم المهاجرون اليهود الفقراء هم من يقطعون علاقاتهم ببلادهم الأم. أما الأغنياء فإنهم يظلون يحملون جنسيات بلادهم الأصلية، بينما الفلسطينيون ليست لديهم و لا جنسية واحدة!

    أنا لست ضد التطبيع، و لست ضد إقامة دولة عن طريق المفاوضات، و لولا عناد الفلسطينيين لكان لهم دولة منذ عشرين عاما يتخذونها منطلقا لتحرير باقي أرضهم و تحسين حياة شعبهم و يعملون على توسيعها.

    لكن على المدى الطويل يجب أن لا تغيب عنا حقيقة أن هذه الأرض مسلوبة و أنه ليس هناك حق للأوروبيين، أيا كانت ملتهم بانتزاعها من سكانها الأصليين بحجج تاريخية و أسطورية، و يشيعون أنها كانت أرضا خرابا لا سكان فيها! هم عملوا و استطاعوا تحقيق حلمهم، لا نلومهم و لا نكرههم، و علينا أيضا أن نفعل مثلهم، مدركين أنه مشروع أجيال. و علينا أن نتذكر أن العرب و البربر حكموا الأندلس لثمانمئة سنة و خرجوا منها. التاريخ لا نهاية له.

    غباءنا نحن العرب أننا نتعامل بعقلية كل شيء؛ أو لا شيء، فنخسر. في 1948، كان الصهاينة يمتلكون جيشا مدربا و ضباطا مخضرمين قاتلوا في حربين عالميتين و أسلحة عصرية، بينما كان شيوخ العشائر العرب يقرضون الشعر قبل أن يمتطوا خيولهم و يشهروا سيوفهم!

    أحب أن أعرف لماذا نتلقى نحن العرب الاتفاقيات الدولية بكل خضوع دون أن نحاول تعظيم مكاسبنا منها كما يفعل أي بائع متجول عنده نظر. الاتفاقات الدولية و حروف الاختصارات الأجنبية و الهيئات العالمية كلها لا قيمة لها و ليست منزلة أو مصمتة. كل شيء قابل للتفاوض. فلماذا لم نحاول نحن مثلا أن نعدل اتفاقية الكويز بحيث يتوجب أن تدخل في تكلفة السلع و الخدمات المنتجة في إسرائيل نسبة محددة لأجور مدفوعة لفلسطينيين مثلا!

    كلمة عدو بالمعنى البسيط للكلمة لا تصلح لتفسير الموقف، لأنها توحي بالحرب المباشرة في وقت لا نقدر فيه عليها. إسرائيل تهدد أمننا القومي؛ تنافسنا على الموارد؛ و تطمع في التوسع. إذا لم تكن هذه المبررات كافية لأن نعمل على تغيير الحال على المدى المتوسط و الطويل فهناك خطأ ما.

    Comment by ألِف — 2005/12/30 @ 23:28

  22. يبدو انى اتيت للمكان الخطاً
    لقد كان السؤال اساسا مراوغا
    اما الاجابات فهذة قصة اخرى
    بداية
    لا يوجد عندى اى شىء يسمى اسرائيل
    انا ارفض تلك المصطلحات التى فرضت علينا فرضا بعد اتفاقات السادات مع زعيم العصابات الصهيونية بيجن
    اسرائيل….المواطن الاسرائيلى
    بل فقط فلسطين المحتلة
    وقطعان المستوطنين
    ( انا اسف انى قاطعت احاديث الاخوة هنا فى( معاريف

    Comment by adhm — 2006/01/02 @ 2:59

  23. أنا ضد إسرائيل و إلى الأبد و ضد كل خائن و عميل و متواطىء مد إليها يد السلام و المحبة و لست أكرهها و اعاديها من أجل فلسطين او العرب فحسب من أجل مصر التى استهدفتها جرائم و حقد العدو الإسرائيلى أكثر من غيرها و لا ننسى بحر البقر و مجازر إسرائيل بحق أسرانا و قصفها لمدننا و ما زالت إسرائيل تنظر إلى مصر انها العدو الأول و الأخطر لإسرائيل و ليست إيران أو سوريا أو غيرها .

    اعتبرونى متعصب ، متخلف ، عنصرى حتى ، لكنى ضد إسرائيل

    و بالنسبة ل kahramana اللى ما بيعرفش يكتب عربى و هو طبعا يهودى إسرائيلى و لو ما كانش يبقى حبيبهم و فى جيبهم و طبعا هدفه تحطيم معنويات المصريين و العرب و الترويج لخرافات اليهود كان مصر حاربت من أجل العرب و ليس من أجل نفسها و اننا suck لا يا روح امك ده إسرائيل و أمريكا هو اللى suck مش احنا

    Comment by إإبراهيم — 2007/04/11 @ 17:33

تلقيمة التعليقات على هذه التدوينة

علِّق على التدوينة




Write to me راسلني